Abstract
هدفت الدراسة التعرف على دور ریاض الاطفال فی الحد من السلوک العدوانی لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر مدیرات ومعلمات ریاض الأطفال بمدینة حفر الباطن بالسعودیة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، واختیرت عینة عشوائیة بواقع (220) مدیرة ومربیة یعملن فی ریاض محافظة حفر الباطن بالمملکة العربیة السعودیة، واعتمد البحث على الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وأشارت النتائج إلى أن هناک دور کبیر لریاض الأطفال فی الحد من السلوک العدوانی من وجهة نظر المدیرات والمعلمات حیث بلغ الوزن النسبی (76.88%)، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات دور ریاض الاطفال فی الحد من السلوک العدوانی لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر مدیرات ومعلمات ریاض الأطفال تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی، طبیعة العمل لدى أفراد العینة، وأوصت الباحثة بضرورة توجیه القائمین على وضع ومتابعة المناهج والکتب الخاصة بریاض الأطفال، لتضمینها أنشطة تربویة تنمی دور ریاض الاطفال فی الحد من السلوک العدوانی لدى الأطفال وتعزز ممارستها لدیهم، کذلک توفیر الإمکانات الإداریة والفنیة والمادیة التی تشجع المعلمین على تدعیم دور ریاض الاطفال فی الحد من السلوک العدوانی لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر مدیرات ومعلمات ریاض الأطفال، بالإضافة إلى ضرورة تضافر الجهود من قبل القائمین على ریاض الأطفال للقیام بمسؤولیاتهم تجاه تعدیل سلوک الأطفال، لما لها من دور مهم فی تأسیس الطفل قبل دخوله إلى عالم المدرسة، کذلک العمل على تطویر البرامج الخاصة بتعدیل السلوک العدوانی لدى أطفال الروضة بشکل أکبر مع تقییمها وتحدیثها باستمرار