تستخدم مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة UASPESJ نظام مراجعة الأقران مزدوج التعمیة لضمان جودة النشر. یجب تقدیم جمیع المخطوطات من خلال نظام إدارة المخطوطات عبر الإنترنت.

    یجب على المؤلف (الباحث) التسجیل أولاً فی نظامنا, یمکن (رؤیة الفیدیو التعلیمی للتسجیل بالضغط هنا) وعندها یمکن إرسال المقالة.

    سنستخدم Turnitin للتحقق من أوجه التشابه قبل إرسالها إلى المراجعین.

    سنقوم بإخطار المؤلفین المطابقین فی غضون شهر إلى شهرین بشأن مخطوطاتهم من خلال نظامنا عبر الإنترنت.

خطوات التحکیم:

1- تقدیم المقال: یقدم المؤلف (الباحث) المقال إلى مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة , وهذا عادة عبر نظام عبر الإنترنت.

2- التقییم الهیکلی: یتحقق مدیر هیئة التحریر من تکوین المقالة وترتیبها وفقًا لإرشادات المؤلف بالمجلة للتأکد من أنها تتضمن الأقسام والأنماط المطلوبة. لا یتم تقییم جودة المقال فی هذه المرحلة.


3- تقییم ومعالجة رئیس التحریر: یتحقق رئیس التحریر من أن المقالة مناسبة للمجلة وأنها أصلیة ومثیرة للاهتمام بدرجة کافیة. إذا لم یکن الأمر کذلک، فقد یتم رفض المقالة دون مزید من المراجعة.


4- فحص الانتحال: یتم اختبار المقالة فی هذه الخطوة من قبل Turnitin للحصول على نتائج تشابه، إذا کانت أقل من 20٪ تعتبر المقالة من تعیین المراجع، وإلا تم رفض المقالة بسبب نتائج التشابه.


5- دعوة للمراجعین (المحکمین): یرسل رئیس التحریر دعوات إلى الأفراد الذین یعتقد أنهم سیکونون مراجعین مناسبین, یمکن للحکام مراجعة طریقة التحکیم من خلال رؤیة الفیدو التوضیحی بالضغط (هنا)

    وعند تلقی المجلة الردود فی الوقت المناسب ، یتم إصدار دعوات أخرى، إذا لزم الأمر، حتى یتم الحصول على العدد المطلوب من القبول (قراران مقبولان للمراجع).

6- الرد على الدعوات: ینظر المراجعون المحتملون فی الدعوة مقابل خبراتهم وتضارب المصالح والتوافر. ثم یقبلون أو یرفضون.

7- إجراء المراجعة: یخصص المراجع وقتًا لقراءة المقالة عدة مرات. تُستخدم القراءة الأولى لتکوین انطباع أولی عن العمل. إذا تم العثور على مشاکل کبیرة فی هذه المرحلة، فقد یشعر المراجع بالراحة فی رفض المقالة دون مزید من العمل. خلافًا لذلک، سوف یقرؤون المقال عدة مرات، مع تدوین الملاحظات لبناء مراجعة مفصلة نقطة تلو الأخرى. ثم یتم تقدیم المراجعة إلى المجلة، مع توصیة بقبولها أو رفضها - أو مع طلب المراجعة (عادةً ما یتم تمییزها على أنها رئیسیة أو ثانویة) قبل إعادة النظر فیها.

8- المجلة تقیم المراجعات: یأخذ رئیس التحریر فی الاعتبار جمیع المراجعات التی تم إرجاعها قبل اتخاذ قرار شامل. إذا اختلفت المراجعات بشکل کبیر، فقد یدعو المحرر مراجعًا إضافیًا للحصول على رأی إضافی قبل اتخاذ أی قرار.

9- القرار الأساسی: یرسل رئیس التحریر بریدًا إلکترونیًا للقرار إلى المؤلف متضمنًا أی تعلیقات مراجع ذات صلة. اسم المراجع مجهول بالنسبة للمؤلف (المؤلفین).

10- أرسل المؤلف المخطوطة المنقحة: یجب على المؤلف إجراء التغییرات التی طلبها المراجع، ویجب أن یبرز هذه التغییرات فی الظل الأحمر أو الأصفر.

 

11- القرار النهائی: فی حالة قبوله، یجب على المؤلف دفع رسوم النشر، وإرسال المقالة إلى مصمم الصفحة ثم إلى الناشر.