السنة 3، العدد 13، الصیف و الخریف 2016، الصفحة 9-399


تأثیر تمرینات تأهیلیة مقترحة لتطویر القوة العامة والمدى الحرکی لمفصل المرفق المحدد وانجاز )100م سباحة( لدى المعاقین مستخدمی العکاز

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 9-20
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174911

یتطلب االنجاز الریاضی لفئة المعوقین کإحدى الفئات المهمة فی المجتمع تهیئة مسبقة ومهمة للذ ارعین وخصوصا ضافة الى تطویر القوة لتساهم فی تحقیق ً المجدد منها کتعداد ازویة المعوقین باإل االنجاز فی فعالیة من اهم الفعالیات الریاضیة اال وهی فعالیة السباحة، لذا هدفت الدراسة هنا الى وضع تمرینات تأهیلیة مقترح لتطویر القوة للذر ا عین مع استخدام تمرینات القوة والمرونة لتحقیق مبدأ االستمرار فی تحقیق االنجاز. وقد استخدم الباحثان المنهج التجریبی کطریقة لحل المشکلة کما انهم استخدموا عینة بعدد )7 )معاقین فمن کان لدیهم تحدد فی المرفق کما انهم استخدموا تمرینات تأهیلیة بصیغة برنامج لمدة ثمانیة اسابیع فی کل اسبوع ثالث وحدات تدریبیة زمن کل وحد ة )60)د کما استخدمت شدة )60-80 %)لتحسین مستویات المعاقین. وبعد اجراء االختبارات لقبلیة والبعدیة وبعد االنتهاء من تطبیق التمرینات التأهیلیة توصل الباحثان الى عدة استنتاجات کان اهمها: للتمرینات التأهیلیة تأثیر فی قیم وایة المرفق المحدود فی قیم القوة باإل ضافة الى االتجاه الریاضی. کما انهم توصلوا الى عدة توصیات کان اهمها:استخدام شدد وعضالت تدریبیة اخرى لتحقیق االنجاز الریاضی

تأثیر تمرینات توافقیة حرکیة على بعض المؤشرات الفسیولوجیة لالعبی کرة القدم الشباب

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 21-44
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174909

هدفت الدراسه الى معرفه تأثیر تمرینات توافقیة حرکیة على بعض المؤشرات الفسیولوجیة لالعبی کرة القدم الشباب. و اجری البحث على عینة من العبی نادی الصلیخ الریاضی بکرة القدم لفئة الشباب وهو احد اندیة الدرجة االولى للموسم 2015 -2016 . وقد استخدم الباحث المنهج التجریبی لمالئمته وطبیعة البحث , وقد کان افراد العینة )24 )العب وتم استبعاد )4 )العبین واصبحت عینة البحث الرئیسیة )20 )العب قسمت بطریقة عشوائیة )القرعة( الى مجموعتین تجریبیة وضابطة , حیث تضمنت اجراءات البحث على االختبارات القبلیة سحب عینة من الدم من کل العب بمقدار)5cc )وبعد االنتهاء من عملیة سحب الدم تم تطبیق المنهج التدریبی المعد من قبل الباحث والذی یتضمن على تمرینات توافقیة حرکیة ولمدة ثالثة اشهر ومن ثم اجراء االختبارات البعدیة وبنفس الطریقة ونفس التسلسل الذی اجری فی االختبا ارت القبلیة . واسنتج الباحثون ان المنهج التدریبی المقترح من قبل الباحث و الذی یتضمن تمرینات توافقیة حرکیة یؤثر على العب کرة القدم باالتجاه االیجابی و تفوق المجموعة التجریبیة على الضابطة فی) انزیم CPK , انزیم LDH , هرمون الکورتیزول , هیموغلوبین الدم( . واوصى الباحثون بضروره اجراء فحوصات وتحلیالت مختبریة على مؤشرات الدم االخرى للکشف عن حاالت الالعبین الصحیة ولجمیع الفئات العمریة لالعبین.

إستراتیجیة خرائط المفاهیم بإسلوب فحص النفس فی تعلم مهار ة المناولة الصدریة بکرة السلة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 45-61
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2024.174908

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر إستراتیجیة خرائط المفاهیم بإسلوب فحص النفس فی تعلم مهارة المناولة الصدریة بکرة السلة أستخدم الباحث المنهج التجریبی ذات المجموعتین وذلک لمالئمته مع من طالب الخامس علمی فی إعدادیه طبیعة البحث , فقد أجریت التجربة على عینة مکونة من )107 )طالبا وت م اختیار )22 )طالب بالطریقة المنصور النموذجیة للبنین/ بغداد / الکرخ/ للعام الدراسی )2015-2016 ) العشوائیة؛ لغرض إجراء التجربة األستطالعیة، وتم أستبعادهم من عینة البحث الرئیسة حیث أصبحت عینة طالبا وتمثل نسبة )33.33 )%من مجتمع األصل وقد قسمت عینة البحث البحث الرئیسة تتکون من ) 74 ) إلى مجموعتین کل مجموعة مکونة من ) 37 )طالب، وقد قسمت بطریقة القرعة حیث تمثل المجوعة األولى المجموعة التجریبیة األولى والتی ق ّ تطب إستراتیجیة خرائط المفاهیم بأسلوب فحص النفس ، والمجموعة الثانیة وهی الضابطة والتی تطبق األسلوب المتبع ، وت م إجراء االختبارات القبلیة وبعدها تم التحقق من تکافؤ َ مجموعتین البحث فی المتغیرات الرئیسة التی تناولها البحث )والمناولة الصدریة (، وبعدها م ت تطبیق المنهج َ م التعلیمی وبواقع )24 )وحدة تعلیمیة لکل منهاج، کما ت إجراء األختبارات البعدیة وتم إجراء المعالجات اإلحصائیة التی لها عالقة بالبحث

تأثیر استخدام وسائل تعلیمة مساعدة فی تعلم مهارة حائط الصد بالکرة الطائرة لدى الطالب المرحلة الثانیة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 62-76
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174910

هد البحث دىلاحدرلبحلىدأالر درل د ألبحوسدل البحلى یةیدملبحةةدلر ل فدتل ى دالة دلط للدل لبح د ل بلحکأ لبحطل أ ،لو الاجأبءلهذبلبحث ىلفتلبحة لةد )ل1/12/2012 وحغلیدمل25/1/2010) لور درل ر ندملةد لادرحلبحةأل دملبح للیدملفدتل یدملبحلأ یدمل بحب لیدملور دو لبحأیلضدملجلةىدملباللثدلط ح ىدل ل بح طبسدددتل)2015 – 2016) لو ددددلرددد هال)25)لالحثدددلل دددال إةدددیة الاحدددرلة ةدددورل لبلددد هةلل أیبیدملبسدل ة لبحوسدل البحلى یةیدملبحةةدلر وبألخدأض ضدلبطم بسدل ة لبألسد وحلبحةلثد ل،ل و کولدد لأحة ةورددللبحطددلبطم )12)لالحثددل وبحل أیبیددمل)13)لالحثددل بىدد لاجددأبءلرة لددتلبحل ددلل ل وبحلکلفؤل،ل ةلل البخلیلطلبالخلثلطبتلبحةر ةملبحلتلل هللبحثلل دل لةد لاجدأبءل أ دملبسدلطر یمل ر درلة ةوردملبىد ل)5)لالحثدللةد لخدلطةلر ندملبحث دىلبألسلسدیملةد لبسدل ب بأل وبتلوبحوسدل ال بحةةدلر لفدتلبحث دىلو دالاجدأبءلبالخلثدلطبتلبحإب یدملر درلبحة ةدورل لوةد ل دال طب د لبحبألدلة ل بلحوسل البحلى یةیملضة لبحول بتلبحلى یةیملوبحثلحدلر هلل)8)لول بتلفتلة ل)4)لأسلبی لو ل ل زةد لبحولد لبحوبلد لهدول)90)ل قیإدملبىد هللأجأید لبالخلثدلطبتلبحثى یدمل،لوةد ل دالةىلح دملللدل ل بحث ىلبلسل ب لبحوسل البإلل ل یملبحةنلسثمل،لوق لخأةلبحثلل ل لبلسلنللجلتلة لة ةمل ل ل أهة دللا لبحوسدل البحلى یةیدملح دل د ألبی دلبتلفدتل ى دالبأل بءلبحقندتلوبح قدملحة دلط للدل لبح د ل بدلحکأ لبحطدل أ ل،ل دذحسلا لأسدلح البحىدأ لبحةلنوردمل للد لهدتلبألفطدالفدتل ى دالة دلط للدل ل بح دددد لبددددلحکأ لبحطددددل أ لةدددد لبألسدددد وحلبحةلثدددد لةدددد لاددددرحلبحةأل ددددملبح للیددددمل،لوفددددتلضددددوءلهددددذ ل بالسلنللجلتلأوصرلبحثلل ل لبطأوط لبسل ب لأسدلح البحىدأ لبحةلنوردملفدتل ى دالة دلطبتلبحکدأ ل بحطل أ لة لبجالبحلىأالر لة ضل أهللفدتل ى دال دسلبحة دلطبتل،لو دذحسلضدأوط لاجدألبءلبحةزید ل ة لبحث وثلوبح طبسلتلبحلتل ىلة لر رلبألسلح البحلى یةیملبح ی م

التحصیل المعرفی وعالقته فی اکتساب األداء المهاری للسباحة الحرة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 77-87
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174912

هدفت الدراسة الى التعرف على العالقة االرتباطیة بین التحصیل المعرفی واکتساب األداء المهاری للسباحة الحرة , تطرق الباحثین إلى المواد النظریة المتعلقة بالبحث فی الباب الثانی أما الباب الثالث فقد استخدم الباحث ین المنهج الوصفی ذو التصمیم المجموعة التجریبیة الواحدة إذ بلغ مجموع عینة البحث للمجموعتین )26 )طالب ومن ثم تم إجراء االختبار البعدی وأخذ الدرجات الخام وإدخالها فی جداول لغایة تحلیلها إحصائیا استخدام البرنامج اإلحصائی ) spss )لغرض استخراج ً وتم البیانات ونتائج البحث وتطرق الباحثین فی الباب الرابع إلى نتائج البحث معروضة بجداول وتم مناقشتها لکل متغی ارت البحث ، أما فی الباب الخامس فقد تطرق الباحثین إلى االستنتاجات والتوصیات التی قد بنیت على ضوء ما أظهرته نتائج البحث وکانت تلک االستنتاجات کما یأتی : استنتج الباحثین على ان هنالک عالقة ارتباط بین کل من اختبار التحصیل المعرفی ومهارات ) وضع الجسم ، ضربات الرجلین ، ضربات الذراعین ( ،کذلک عدم وجود عالقة ارتباط بین کال من اختبار التحصیل المعرفی ومهارتی )التنفس، التوافق(. یوصی الباحثین بأجراء دراسات إلیجاد العالقات االرتباطیة فی أنواع مختلفة من السباحة ) الحرة ، الظهر ، الفراشة (، کذلک یوصی الباحثین بأجراء عالقات ارتباطیة بین مهارات السباحة ذاتها ، کذلک یوصی الباحثین بأج ارء اختبا ارت تحصیلیة فی أنواع السباحة األخرى

تأثیر استخدام العاب صغیرة مقترحة فی تطویر بعض المهارات األساسیة وترکیز بعض المتغیرات الکیمو حیویة لالعبی کرة السلة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 88-104
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174913

هدفت الدراسة إلى اقتراح العاب صغیر جدیدة مرکبة ومعرفة تأثیرها على تطویر بعض المهارات الأساسیة وأیضا معرفة تأثیر ترکیز بعض المتغیرات الکیمو حیویة  للاعبی کرة السلة واستخدم الباحثون المنهج التجریبی ذو المجموعتین الضابطة والتجریبیة ، وتکونت عینة البحث من لاعبی نادی هیت الریاضی بکرة السلة للموسم الریاضی (2013- 2014) والبالغ عددهم (15) لاعب ، واستخدم الباحثون الحقیبة الإحصائیة لمعالجة النتائج التی حصلوا علیها من خلال الاختبارات المهاریة والمختبریة ، واستنتج الباحثون المنهاج التدریبی باستخدام الألعاب الصغیرة کان له آثاراً ایجابیة فی المتغیرات الکیمو حیویة  والمهارات الأساسیة بکرة السلة ، وأوصى الباحثون ضرورة إجراء الفحوصات المختبریة لمتغیرات الکیمو حیویة  والأجهزة الوظیفیة وبصورة دوریة وخلال فترات الإعداد العام والإعداد الخاص.

الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالاداء الوظیفی لمدرسی التربیة الریاضیة فی محافظة بغداد

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 105-117
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174914

هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبیق الثقافة التنظیمیة والاداء الوظیفی , فضلا عن ایجاد العلاقة بین درجة تطبیق الثقافة التنظیمیة  والاداء الوظیفی لدى عینة البحث .ستعملت الباحثة المنهج الوصفی بالاسلوب المسحی على مدرسی التربیة الریاضیة فی المدارس الاعدادیة لمدیریات التربیة فی بغداد، ومن کلا الجنسین ( ذکور-اناث ) للعام الدراسی (2014 -2015 ) ، والبالغ عددهم (450) مدرس ومدرسة تربیة ریاضیة موزعین على (212) مدرسة ضمن تشکیلات(6) مدیریات تربیة، وهی: ( الکرخ الاولى والثانیة والثالثة والرصافة الاولى والثانیة والثالثة ) لتمثل مجتمع الکلی. وبعد استبعاد المجازین دراسیا وامومة والبالغ عددهم (130) مدرس ومدرسه، وعلیه بلغ المجموع النهائی لعینة البحث  التجربة الرئیسه (320) مدرس ومدرسه، وبنسبة مئویة بلغت(71,1% ) من المجتمع الکلی. واستعملت الباحثة مقیاسی(الثقافة التنظیمیة والاداء الوظیفی) إذ تم توزیع الاستبانة بصورتها النهائیة على العینة مع التأکید على ضرورة إختیار المجیب لبدیل واحد، وذلک بوضع علامة (صح) قبالة البدیل الذی یراه مناسباً، والذی یعبر عن وجهة نظره الخاصة . بعد جمع النتائج ومعالجتها احصائیا استنتجى البحاثون ان عینة البحث من مدرسی التربیة الریاضیة فی  تربیة بغداد  تتمیزة بثقافة تنظیمیة واداء وظیفی عالی. الثقافة التنظیمیة لها دور وعلاقة فی تحسین الاداء الوظیفی لافراد عینة البحث واوصیا  بضرورة الاهتمام بالثقافة التنظیمیة لمدرسی التربیة الریاضیة لما لها من دور فی الاداء الوظیفی والابتکار والابداع داخل المؤسسة.

اثر استخدام استراتیجیة تعلم االقران فی تطویر مهارتی الضرب الساحق وحائط الصد لالعبی الکرة الطائرة بأعمار )13 -16 )سنة

سلیم حسن حسن جالب; موسى عدنان موسى

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 118-130
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174915

هدف البحث إلى التعرف على اثر استراتیجیة تعلم االقران فی تطویر مهارتی الضرب الساحق وحائط الصد لدى العبی الکرة الطائرة بأعمار) 13 -16 )سنة باالضافة التعرف على الفروق فی تأثیر التمرینات المصممة وفق است ارتیجیة تعلم االق ارن والتمرینات المتبعة فی متغی ارت البحث . وقد أجری البحث على العبی المرکز الوطنی لرعایة الموهبة الریاضیة بالکرة الطائرة فی محافظة بغداد والبالغ ً قسموا إلى مجموعتین ضابطة وتجریبیة وبواقع )10 )العبین لکل مجموعة . عددهم ) 20 )العبا وأجریت لهم االختبارات القبلیة فی مهارتی الضرب الساحق وحائط الصد , بعدها طبقت المجموعة التجریبیة متغیرها المستقل وذلک عن طریق استخدام تمرینات مصممة وفق استراتیجیة تعلم االقران ثم ً واستنتج الباحث أن طبقت المجموعة الضابطة التمرینات المتبعة وتم معالجة النتائج إحصائیا الستراتیجیة تعلم االقران تأثیر ایجابی فی تطویر مهارتی الضرب الساحق وحائط الصد لالعبی الکرة الطائرة بأعمار ) 13 -16 )سنة , وأوصى الباحث االهتمام بمهارتی الضر ب الساحق وحائط الصد لغرض مواکبة التطورات السریعة فی لعبة الکرة الطائر

استراتیجیة الخرائط الذهنیة واثرها فی تعلم مهارة الطبطبة العالیة بکرة السلة

سندس محمد أ.د سندس محمد سعید; شیماء عبد مطر أ.م.د; عمر حمدی عبد الرحمن م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 131-144
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174916

هدف البحث الى التعرف علىى ث ىر اسىترایجیج الرىرا ا النهةجى ى یعلى هاىة الطبطبى العةلجىى بکىىر ال ىىل لىىدف اىىبع العىى. الرابىى العل ع ىىد البىىة ون إلىىى ثاتجىىة هىىةا البحىىث التیریب النی یب هشکل البحث , ویکونت عیة البحث هن اىبع العى. الرابى العل ى ى ثعدادی ال ةعو الة وذجج للبةین للعةم الد اس )2015 – 2016 , )و ی ثستردام نظةم الحقیبى اإل عىىة ج امجت ة جىى )SPSS )اإلصىىدا (V24 (واسىىتةت البىىة ون إن اسىىتردام إسىىترایجیج الررا ا النهةج ی ا یعل هاة الطبطب ىةلعةلج د سون باة ُ بکر ال ل لدف ال تعل ین النین ی سىىوا باىى ة د ُ ویتفوقىىون علىىى ال تعل ىىین الىىنین لىى ی , واوصىىجة ب الد ا سىى عةىىد یعلىىج تع ىىج نتىىة هىىنة ال اة ات امسةسج الایوهج بکر ال ل لل بتد ین

ثر استخدام وسائل سمعیة بصریة على ما وراء الذاکرة ومهارة الکارتویل ) العجلة البشریة( باستخدام اداة الکرة فی الجمناستک االیقاعی

ساهرة رزاق ابراهیم أ.د

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 145-155
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174917

هدف البحث الى التعرف على اثر استخدام الوسائل السمعیة والبصریة فی ما وراء الذاکرة؛ ومهارة الکارتویل باستخدام الکرة؛ لدى طالبات الصف الخامس االعدادی الفرع العلمی؛ فی اعدادیة الکاظمیة للبنات . ولغرض التحقق من فاعلیة استخدام الوسائل المساعدة تم استخدام مقیاس ما وراء الذاکرة واجراء االختبارات القبلیة والبعدیة على االداء الفنی لمهارة الکارتویل. حیث بلغ عدد فقرات مقیاس ما وراء الذاکرة )57 )فقرة. وتم تطبیقه على عینة بلغ عددها )40 )طالبة تم اختیار الطالبات بطریقة عشوائیة وبإسلوب القرعة, بمجموعتین: مجموعة تجریبیة بلغ عدد طالباتها ) 20 ( طالبة؛ و مجموعة ظابطة بلغ عدد طالباتها )20 ) طالبة. واظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعة التجریبیة على طالبات المجموعة الضابطة فی: التذکر, وفی االداء الفنی لمهارة الکارتویل. کما ان إلستخدام الوسائل التعلیمیة المساعدة فی درس التربیة الریاضیة له اثر ایجابی فی التعلم السریع

فاعلیة اسلوبی حل المشکلة والمتشعب لتنمیة التفکیر وما وراء المعرفة فی تعلم مهارتی التمریر من االعلى والتمریر من االسفل

هدى عبد السمیع عبد الوهاب أ.م.د

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 156-170
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174918

هدفت الدراسة على معرفة تأثیر استخدام اسلوبی حل المشکلة والمتشعب لتنمیة التفکیر ما وراء المعرفة فی تعلم مهارتی التمریر من االعلى و االسفل بالکرة الطائرة. و اجریت الدراسة على عینة مکونة من )60 )طالبة من طالبات کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للمرحلة الثالثة وتم تدریس المجموعة الضابطة باألسلوب االمری فی حین تم تدریس العینة التجریبیة بأسلوبی حل المشکلة و االسلوب المتشعب. توصلت الباحثة الى وجود تباین و فروق معنویة فی مستوى التعلم لبعض المهارات االساسیة للکرة الطائرة. و لصالح اسلوبی )حل المشکلة و المتشعب( و اوصت الباحثة بضرورة استخدام اسالیب التدریس المتنوعة لما له من اثر فی تطویر مستوى التعلم

تأثیر تدریبات إدراکیة )بصریة سمعیة( فی تطویر سرعة حرکة الالعبین ودقة أداء المهارات االمامیة والخلفیة فی اإلسکواش

عماد عبد الکریم أ.م.د; یاسر وجیة قدوری م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 171-184
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174919

هدف البحث الى أعداد تدریبات ادراکیة )بصریة سمعیة( فی تطویر سرعة حرکة الالعبین ودقة أداء الضربات المستقیمة االمامیة والخلفیة فی االسکواش و معرفة تأثیر هذه التدریبات فی تطویر دقة الضربات االمامیة والخلیة فی االسکواش .و اختیرت عینة البحث بأسلوب العینة العمدیة الواحدة ذو األختبارین القلبی والبعدی , وهم العبی المنتخب الوطنی للناشئین )تحت 15 سنة( للرجال تمثیالً صادقا 100 ً )% باالسکواش والبالغ عددهم )10 )العبین وهم یمثلون مجتمع البحث وبنسبة ) واستخدم الباحثان الحقیبه االحصائیه )spss )وستنتجى الباحثان إن التدریبات االداراکیة )سمعیة بصریة( تأثیر أیجابی فی سرعة حرکة الالعبین . واوصیى على المدربین على أستخدام التدریبات االداراکیة )سمعیة بصریة( فی تطویر السرعة الخاصة بلعبة االسکواش. التأکید على المدربین ً مع التطور الحاصل فی لعبة االسکواش . أستخدام طرق التدریب واجهزة حدیثة أنسجام

ضغوط العمل وعالقتها بالرضا الوظیفی لدى المشرفین الفنیین لمدیریات النشاط الریاضی والکشفی فی العراق

نبهان حمید احمد أ.م.د; اکرم حسین رشی السید

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 185-208
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174920

هدف البحث الى تصمیم استبانة لغرض الکشف عن ضغوط العمل والرضا الوظیفی للمشرفین الفنیین فی العراق و الکشف عن درجة تقدیر المشرفین الفنیین فی العراق لمستویات ضغوط العمل التی تواجههم ومعرفة درجة الرضا الوظیفی لدى المشرفین الفنیین فی العراق. واستخدم الباحثان المنهج الوصفی باألسلوب المسحی باعتباره أفضل المناهج لتحقیق أهداف الدراسة ومالءمته طبیعة مشکلة البحث وتکونت عینة البحث من )246 )مشرف ومشرفة أی بنسبة )17,88 )%من مجتمع البحث األصلی, واستخدم الباحثان الحقیبة االحصائیة)SPSS ) لمعالجة البیانات احصائیا أن المشرفین الفنیین غیر راضین عما یقدم لهم من ً. واستنتج الباحثان حوافز ومکافئات ضمن مبدأ الثواب وأنهم یعانون من ظروف عملهم مما ینعکس على ضعف إحترام الذات وعلى العالقات مع العاملین من معلمین ومدرسین وإدارات مدارس , أن المشرفین الفنیین یشعرون باالمان واالستق ارر بسبب إمتالکهم للوظیفة التی تؤمن لهم الجانب المادی الذی یسد جزءا من متطلبات الحیاة

تأثیر تمرینات خاصة فی تطویر سرعة التحرک الجانبی ودقة الضربات المنخفضة المستقیمة االمامیة والخلفیة لالعبی االسکواش

علی جهاد رمضان أ.م.د; ضبیاء جعفر هواش السیدة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 209-224
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174922

هدف البحث الى اعداد تمرینات خاصة فی تطویر سرعة التحرک الجانبی ودقة الضربات المنخفضة المستقیمة الامامیة والخلفیة للاعبی المنتخب الوطنی بالاسکواش باعمار (15-17) سنة . تم أستخدم المنهج التجریبی المبنی على أسس علمیة لمناسبته لموضوع البحث ، حیث قامت الباحثة بأختیار عینة البحث بأسلوب المجموعة التجریبیة الواحدة ذو الاختبارین القبلی والبعدی وبالطریقة العمدیة والتی شملت لاعبی المنتخب الوطنی للاسکواش باعمار (15-17) سنة  وهم یمثلون مجتمع البحث تمثیلاً صادقاً وحقیقیاً . وتم معالجة النتائج احصائیاً عن طریق برنامج الـ (spss) واستخراج النتائج ومناقشتها وستنتج الباحثان أن التطور الحاصل فی سرعة حرکة اللاعبین داخل الملعب ساهم فی الوصول المبکر للکرة والذی أدى الى زیادة الدقة فی توجیه الکرات للمکان المناسب وبالتالی کسب النقاط . ویوصی الباحثان على المدربین تطویر الجانب البدنی والمهاری بصورة متکاملة والترکیز على نواحی القوة والضعف لدى اللاعبین .

تأثیر تمارین لتطویر السعة الحیویة وقوة سریان هواء الشهیق والزفیر وتأثیرها على بعض القدرات الوظیفیة والمهاریة فی الکرة الطائر

سماح نور الدین عیسى أ.م.د

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 225-239
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174924

هدف البحث هو التعرف على التطور الذی یحصل للسعة الحیویة لدى الطالب وتأثیرها على بعض القدرات ً على بعض المها ارت الخاصة بالکرة الوظیفیة )القدرة الهوائیة والالهوائیة( الخاصة بالجهاز التنفسی وایضا الطائرة )االرسال والضرب الساحق والدفاع عن الملعب( , وأستخدم الباحث المنهج التجریبی بأسلوب المجموعة الواحدة ذات االختبار القبلی والبعدی, وتم اختیار مجتمع البحث بطریقة عمدیة أما عینة البحث فتم اختیارهم بطریقة عشوائیة وهی عن طریق القرعة بین الشعب , وهم طالب المرحلة الرابعة وکان عددهم )20 )طالب من أصل ) 25 )من نفس الشعبة تم أستبعاد )5 )طالب أما مجتمع البحث فکان عددهم ) 125 ) طالب وکانت نسبة عینة البحث )16 )%من المجتمع االصلی. وأظهرت نتائج البحث ظهور فروق معنویة فی نتائج اختبارات البحث فی جمیع المتغیرات المستخدمة فی منهج البحث, واعطت بذلک صورة ایجابیة ً على اج ارء د ارسات على أهمیة التمارین التی أستخد مها الباحث والمنهج المستخدم, واوصى الباحث إیضا مشابهة وبحوث ولکن على عینات اخرى مختلفة واألخذ بعین االعتبار أهمیة أستخدام تمارین تفید تطویر الجهاز الدوری التنفسی, وممارسة هذه التمارین فی کل مکان یمکن للطالب م ازولته لها وإج ارء الفحوصات واألختبارات الدوریة للتأکد من التطور الحاصل له وذلک ألهمیة الکفاءة الوظیفیة لدى الطالب وتأثیرها المباشر على العمل العضلی

تأثیر تمرینات خاصه لتطویر بعض القدرات الحرکیه وانجاز فعالیه رکض 400 م حواجز نساء

فریال سامی خلیل م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 240-251
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174925

هدف البحث الى أعداد تمرینات خاصة بالقدرات الحرکیة , والتعرف على تأثیر التمرینات الخاصة فی تطویر القدرات الحرکیة واالنجاز رکض 400 م حواجز للنساء . واستخدمت الباحثه المنهج التجریبی لمالئمته وطبیعه المشکله , وتکونت عینه البحث من 6 العبات من المنتخب الوطنی الع ارقی فی العاب القوى للنساء , و استخدمت الباحثة الوسائل اإلحصائیة من خالل الحقیبة اإلحصائیة)SPSS .)واستنتجت التمرینات الخاصة کان لها الدور الفاعل فی تطویر القدرات الحرکیة لالعبین . واوصت باالهتمام بالتمارین الخاصة بالقدرات الحرکیة حسب نوع العالیة لما لها من دور فعال فی تحسین االنجاز

تأثیر تمریــــنات خطـطـــیة فی مراکز اللعب المختلفة علـى القــــدرة التوافقـــیة ) الربط الحرکی( لالعبی کرة القدم المتقدمین

هاشم درویش جبرائیل م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 252-267
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174926

من خالل خبرة الباحث الحظ ان هناک نقصا کبیرا فی التمرینات الخططیة فی الوحدة التدریبیة لالعبی کرة القدم المتقدمین الغلب الفرق المشارکة فی الدوری الکردستادنی وبالتالی وجود ضعف فی القدرة التوافقیة ) الربط الحرکی( مما حدى بالباحث اجراء دراسة علمیة تجریبیة لبیان تاثیر التمرینات الخططیة على القدرة التوافقیة ) الربط الحرکی ( ، ویهدف البحث اعداد تمرینات خططیة لالعبی کرة القدم المتقدمین . وتم استخدام المنهج التجریبی باسلوب المجموعات المتکافئة لمالئمته طبیعة البحث وحددت عینة البحث بالعبی نادی الثورة الریاضی بکرة القدم المتقدمین للموسم الریاضی )2014- 2015 ) والبالغ عددهم )20 )العبا قسموا الى مجموعتین ضابطة وتجریبیة وبواقع )10 )العبین لکل مجموعة وتم تحقیق التجانس داخل کل مجموعة والتکافؤ للمجموعتین .واستنتج الباحث حققت التمرینات تطورا فی القدرة التوافقیة )الربط الحرکی( للمجموعة ً معنویاً الخططیة فی مراکز اللعب المختلقة التجریبیة عند مقارنة نتائج االختبارین القبلی والبعدی ولصالح االختبار البعدی وأوصى الباحث ضرورة االهتمام بالتمرینات الخططیة فی مراکز اللعب المختلفة عند وضع مناهج التدریبیة لما اظهرته نتائج البحث من تحسن واضح فی القدرة التوافقیة ) الربط الحرکی(

بعـض القدرات العقلیة وعالقتها بدقة التصویب من الزاویا بکرة الید لدى العبی نادی دیالى

عمار جبار عباس م.د

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 268-278
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174927

ِإ َّن ارتفا م تواالق ااتال ارل ااوتلحای اانعکحای ااًاوعل اأد ءحا اا دلتحای االف عحی، ب یلازی اااطلر ااکبًع فی األا اًب ااخططحی االف عحی اا دلتحی اا االرای ارتفا م تواالق ا اااکاحعاا ل اا دلتحاای اانلیواای، ااااای ءاال تاا تلاج ا ا کلاعا فوا یا ی ِإاا إوالا اا نا ل اا دلتحاای الفااعا اا ا فواایل تک اا اا لااعلیع ن َّن االااب ااعربااً فاای اااال ری ااو اع اای أ الکاالن ااتاالر ااک فحای رلا ا ااا الاب تا االا اای ک اطعاتای اا ولا ت ا أوعال رالل ا تا ا ل ک اتلارال اااای توا رل ااعربااً رلاا ا رتتاا ء ااال اا اا ر اا ا ولاای ک اتاال ارل ااوتلحاای اال االی رلاا اا وااالق اان حتاای ا اا إلرط فعصی ال لربً اا لعفً رل تلراب األنلأی ااوعاقحی إلرلا باا تاا تت تلرابحای رلا اا ا رلا ناا ست اال اراای اان احای ت ا ااول رلا تطالاع ااالای کاع ااًال ک الاعا اا انح ل ان م رل ای ارا ا تالی ااالنا تال اااواعی رلا ااتالرال ااوتلحای اا ای االق راب االا اای کعاع ااًالل اااواعی رلا رع ای کواق ااتالرال ااوتلحای ک اا الاب تا االا اای فای کاع ااًالع فاعة ااالنا التالرال ااوتلحای رع ای ک ر ااا لاب ت االا ای اعربی کع ااًلل ت اااخلال ربی تعکل االا ای فای نا ی أا ا ااعا ای رل ت )6 )ربً لاو ل 2016 فی ری ن ی أ ا ااعا ایل تا ا ااااا ج ل تای - جال رع ای ارتال توالای ءً إ راک تو فی االثب ااا لاب ت االا ای کعع ااًلل

تاثیر تمرینات متباینة الشدة فی تطویر بعض القدرات البدینة الخاصة ودقة اداء مهارة االوجی ماتا

لیزا رستم یعقوب م.د

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 279-290
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174928

هدف البحث الى اعداد تمرینات باستخدام شدد متباینة و التعرف على تاثیر استخدام هذه التمرینات فی تطویر بعض القدرات البدنیة الخاصة ودقة اداء مهارة االوجی الکاری . و استخدمت الباحثة المنهج التجریبی لمالئمته لمشکلة البحث . لذا اختارت الباحثة افراد عینة البحث بالطریقة العمدیة من العبی المنتخب الوطنی للجودو للموسم 2015-2016 وعددهم ) 7 )العبین , وتم استخدام الحقیبه االحصائیه )spss )لمعالجة النتائج احصائیاً , وستنتجت الباحثه ان للتدریب المتباین تاثیرا ایجابیا واضحا فی وضع مستوى القدرات البدنیة والقوة الممیزة بالسرعة والقوة االنفجاریة للذراعین والرجلین , واوصت أن من الضروری التنوع فی طرق التدریب المستخدمة البعاد الملل والرتابة بالنسبة لالعبین وجلب میولهم واندفاعهم للتدریب المتنوع .

تأثیر تمرینات خاصة باإلثقال لتقویة عضالت الکتف لتطویر مهارتی التصویب بلعبة الکرة السلة للشباب

عمر نوری عباس م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 291-301
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174929

یهدف البحث إلى وضع تمرینات باألثقال لتقویة عضالت الکتف لتطویر مهارتی التصویب فی الفعالیة الریاضیة، ومن هنا تأمل الباحثة اإلسهام فی تطویر مستوى العبی کرة السلة من خالل ما سیتوصل الیه من نتائج بحثه، وتأکید فاعلیة هذا األسلوب واالرتقاء بواقع مدربی والعبی کرة السلة. ، والتعرف على الفروق بین نتائج االختبا ارت القبلیة والبعدیة للمجموعة التجریبیة لمهارتی التصویب )من أسفل السلة لمدة )45 )ثا، التصویب السریع على السلتین لست مرات( بلعبة الکرة السلة، وتبرز اهمیة البحث والحاجة الیه فی دراسة مهار تی التصویب لتحقیق القدرة على التحکم فی العمل العضلی والسیطرة علیه، وقد قام الباحث باختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة لالعبی نادی اإلسکان للشباب بأعمار)16-18 )سنة بغداد للمتقدمین المشارک فی دوری الدرجة الممتازة للموسم الریاضی 2014- 2015 ،وقد اجریت االختبارات القبلیة بتاریخ)28 /4/2015 )وتم تطبیق التمرینات الخاص باإلثقال ثم أجریت االختبارات البعدیة بتاریخ )28 /6/2015

اثر تمرینات باستخدام انموذج التعلم البنائی فی اکتساب اداء مهارة الضرب الساحق لالعبی المدرسة التخصصیة بالکرة الطائر

طارق علی یوسف م.د

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 302-318
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174931

هدف البحث الى اعداد تمرینات باستخدام انموذج التعلم البنائی فی اکتساب مهارة الضرب الساحق للطالب المرحلة الثانیة لکلیة التربیة البدنیة و علوم الریاضة و التعرف على تاثیر استخدام انموذج التعلم البنائی فی اکتساب مهارة الضرب للطالب المرحلة الثانیة لکلیة التربیة البدنیة و علوم الریاضة وعینة البحث طالب المرحلة الثانیة للکیة التربیة الریاضیة – جامعة بغداد فتم اختیارها بطریقة عشوائیة حیث وقع االختبار على شعبتی ) ه ، د ( وتم تقسیم الشعبتین الى مجموعتین بطریقة القرعة حیث تمثلت المجموعة )ا( بالمجموعة الضابطة و المجموعة )ب( بالمجموعة التجریبیة التی تم تطبیق المنهج علیها حیث بلغت نسبة العینة من مجتمع البحث )16 )%واستنتج الباحث زیادة فاعلیة التمارین باستخدام التعلم البنائی فی اکتساب مهارة الضرب الساحق و المها ارت االخرى والنموذج التعلم البنائی اث ار واضحا فی عملیة االکتساب لمهارة الضرب الساحق بالکرة الطائرة و وجود تباین فی اکتساب مهارة الضرب الساحق من خالل اسلوب التعلم البنائی .

السلوک العدوانی وعالقة ببعض مهارات کرة الصاالت لالعبین منتخب السماوة

أسیل ناجی فه م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 319-329
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174932

هدفت الدراسه التعرف على العالقة السلوک العدوانی ببعض مهارات کرة الصاالت لدى عینة البحث , استخدمت الباحثة المنهج الوصفی لمالئمة طبیعة المشکلة المراد حلها , اذ تم اختیار لعینة بالطریقة العمدیة وذلک تحقیقا لألهداف التی یسعى الباحثین لتحقیقها. اذا اختیرت العینة من العبات نادی السماوة البالغ عدده ) 16 , )وتم استخدام الحقیبه االحصائیه )spss ) , فاستنتجت الباحثة هناک عالقة ارتباط معنویة بین السلوک العدوانی ومهارات األساسیة لکرة الصاالت قید البحث , ان السلوک العدوانی یؤثر على أداء المهارات بشکل ایجابی او سلبی. کذلک وصت الباحثة باألهتمام بالجانب النفسی وتأثیراته االنفعالیة من العدوان وتهجم ورد فعل الى أخرة

تأثیر استخدام أسلوب االکتشاف الموجه فی تعلم بعض المهارات بکرة الید واالحتفاظ به

لؤی عبد الستار صالل م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 340-352
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174933

هدف البحث التعرف على أثر استخدام أسلوب االکتشاف الموجه فی تعلم بعض المهارات بکرة الید لطلبة المرحلة الثالثة بقسم التربیة الریاضیة مقارنة بطریقة التدریس المعتادة . تم استخدام المنهج التجریبی وتم اختیار عینة البحث من طالب المرحلة الثالثة بقسم التربیة الریاضیة کلیة التربیة األساسیة الجامعة المستنصریة . وتم استخدام الحقیبه االحصائیه )spss )الستخراج النتائج . وأسفرت النتائج إن التدریس بأسلوب االکتشاف الموجه أسهم فی تحسین تعلم بعض المهارات بکرة الید لدى أفراد عینة البحث . وقد تم التوصیة على استخدام أسلوب االکتشاف الموجه فی تعلم بعض المهارات بکرة الید

تأثیر تمرینات القوة االنفجاریة والممیزة بالسرعة لتطویر السرعة وتحمل السرعة الخاص فی مراحل وانجاز 100م للناشئین

امجد نصیف جاسم م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 353-365
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174934

ن تنووال الیناتنووتال ااوویا تتعالا ووت ی بووان الاتتسووا حتطوو الووی ا وویخ ا من ووا ی وو ووا االعو اا النو لا النی تمو وت لنی لبوتال الابتلبو ا اللفبو ال وبنت وا شو ایتال ما لو النت و ال ت لت مشکل البحوث وا الوم لو احو ا و البوت اال ا النو اال الوی ا نبو الیو تبتال النشویاح لل وا االلا ت ت الننالز تل اع تعیبت ت اال تس ا ت ا ماا الب لن ت 100 ت اتا ال اع تحن ال اع م نت شازال مشکل البحث تن اال قت البااقب اصبحت بال ع اال قت البتلنب قو ت ووان ا وو اال وبتد الن نوو عوو طواا البوو ماتلبوو وا تازتوو تناتوو الینوت ت حوو فلوو ا وو البت ث لنبتل ذه النشکل م اال س ذه االلب للیناتنتال تناع ت حنی لبوتال الاتو تمو ا ت اتا ال اع تحن ال اع اتلیتلا االل تز ل ذه الابتلب . البحث إعو اا تنوت ت لل و االلا ت ت ال ا النننز تل اع لب ائا 100 ا ا یخ ا النن ج الی اتنوا للن ناعو الی اتنبو الاا و . اایت وت البت وث عو ائال تعنوت 16-17 ونم ، و الننیینوال وا الناحوز الیخ وا اللبوتد ال واب انوح البت وث تنوت ت لل و االلا ت تو الننالوز تل واع علوی عالنو البحوث ا ویخ البت ث النالتمج اال تئا spss ، للح ا ل علی النیتئج ا ینیج البت ث ان ل ذه الینت ت تتعالا علی ت اتا ال اال الختص ال اع تحن ال اع االل تز

السلوک التدریسی وعالقته بتعلم التهدیف السلمی فی کرة السلة

یمان فؤاد هاشم م.م

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 366-385
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174935

هدف البحث الى التعرف على درجة السلوک التدریسی لمدرسی کرة السلة , و تحلیل السلوک التدریسی وعالقته بتعلم التهدیف السلمی للطلبة بکرة السلة , و استعملت الباحثة المنهج الوصفی بأسلوب العالقات االرتباطیة وباعتماد المالحظة المنتظمة لمالئمتة و طبیع ة المشکلة . و اشتمل مجتمع البحث على تدریسی مادة کرة السلة وطلبة المرحلة الثانیة الذین یدرسون کرة السلة ضمن مفردات مناهجهم فی کلیات التربیة البدنیة وعلوم الریاضیة فی جامعتی بغداد والمستنصریة ,وتم اختیار) 8 )تدریسی وتدریسیة عن طریق القرعة لمالحظة دروسهم وتسجیل السلوک التدریسی لهم . وبلغ عدد عینة الطلبة ) 158 )طالب وطالبة . ومن ثم أجراء اختبارات تعلم مهارة التهدیف السلمی بکرة السلة. وقد استعملت الباحثة استمارة تسجیل السلوک)نظام سمیث(، لتحلیل سلوک المدرسین .وبعد المعالجات االحصائیة استنتجت الباحثة تمیز التدریسین بالسلوک التدریسی االیجابی وانعکاسه على تعلم التهدیف السلمی لطلبتهم . وأوصت باالهتمام باسالیب وانظمة تحلیل السلوک التدریسی لمعرفة نقاط القوة والضعف لدیهم

تأثیر تمرینات البیالتس على جهاز barrel Ladder فی الرشاقة والتو افق فی أداء التشکیالت الحرکیة فی الجمناستک الفنی للطالبا

لینه صفاء علی السیدة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2016, السنة 3, العدد 13, الصفحة 386-399
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2016.174936

هدف البحث الى إعداد تمارین للبیالتس على جهاز ) barrel ladder ، ( والتعرف على تأثیر تمرینات البیالتس فی الرشاقة والتوافق والتشکیلة الحرکیة للطالبات المرحلة الثالثة فی الجمناستک الفنی، اعتمدت الباحثة المنهج التجریبی للوصول إلى أهداف البحث والتحقق من فرضیاته ولمالئمته لطبیعة ومشکلة البحث .الختیار مجتمع البحث قامت الباحثة باختیار مجتمع البحث بدقة وبأسلوب عمدی وتوضیح عناصره والوحدات التی یتکون منها، إذ یتکون مجتمع البحث من طالبات المرحلة الثالثة بکلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضیة للبنات/جامعة بغداد وبلغ مجموعه م )20 )طالبة فی الصفوف الدراسیة )أ ، ب (. وتطرقت الباحثة إلى األجهزة واألدوات والوسائل المهمة المستخدمة فی البحث حیث شملت خطوات أجراء البحث )أجراء التجربة االستطالعیة وأجراء االختبارات وجمع البیانات ومعالجتها إحصائیا . واستنتجت الباحثه إن هناک تأثیر قوی من تمارین البیالتس على جهاز الدیر بیرل على کل من الرشاقة والتوافق، هناک تأثیر قوی من تمارین البیالتس على جهاز الدیر بیرل على التشکیالت الحرکیة . واوصت على مدرسات مادة الجمناستک الفنی االبتعاد عن الطرق التقلیدیة فی تعلیم الطالبات المهارات األساسیة مباشرتا دون الترکیز على بعض القدرات الحرکیة األساسیة ألداء الحرکات مثل الرشاقة والتوافق. ضرورة اهتمام مدرسی التربیة الریاضیة فی الجامعات والمدارس بمستویات الیاقة البدنیة والعناصر التی تحتاجها المهارة المطلوبة قبل أداء المهارات األساسیة باإلضافة للجوانب األخرى البدنی والمهاری والخططی واالجتماعی لدیهم .