الملخص
أهداف البحث:
1.التعرف إلى تأثیر التدریب الذهنی فی تطویر قدرة المتعلم على ألأحساس بتقدیر الزمن والقوة والمسافة.
2. التعرف إلى تأثیر تطویر قدرة المتعلم على ألأحساس بتقدیر الزمن والقوة والمسافة فی زیادة فعالیة تعلم مهارتی الإرسال الطویل والضربة الأمامیة بالریشة الطائرة.
فروض البحث:
1.هناک تأثیر إیجابی للتدریب الذهنی فی تطویر قدرة المتعلم على ألأحساس بتقدیر الزمن والقوة والمسافة.
2.هناک تأثیر إیجابی لتطویر قدرة المتعلم على ألأحساس بتقدیر الزمن والقوة والمسافة فی تعلم مهارتی الإرسال الطویل والضربة الأمامیة بالریشة الطائرة.
منهجیة البحث : ان طبیعة مشکلة البحث المراد دراستها تحتم علینا استخدام المنهج التجریبی.
عینة البحث : تمثلت العینة بطالبات المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة بغداد وبعدد(20) طالبة قسمن الى مجموعتین الضابطة(10)والتجریبیة(10).تم العمل مع المجموعة الضابطة وفق البرنامج المعد من قبل المدرس فی حین تم اضافة المتغیر التجریبی للعینة التجریبیة .
الاستنتاجات :
1ـ ان تمرینات التدریب الذهنی التی استخدمها الباحث کان لها اثر ایجابی فی تطویر بعض متغیرات الادراک الحس حرکی (القوة،الزمن،المسافة).
2ـ ان تطور قدرة المتعلم فی متغیرات الادراک الحس حرکی کان له تاثیر ایجابی فی زیادة فعالیة التعلم للمهارات الاساسیة بالریشة الطائرة(الارسال،الضربة الامامیة).
التوصیات :
1ـ ضرورة استخدام التدریب الذهنی لتطویر القدرات الحس حرکیة لزیادة فعالیة التعلم المهاری لدى المتعلم.
2ـ ضرورة استخدام اختبارات القدرات الحس حرکیة على طلبة کلیة التربیة الریاضیة اثناء اختبارات القبول.
الموضوعات