الملخص
تضمن البحث اربعة فصول احتوى على مقدمة البحث وأهمیته بدور الموسسات التربویة و التعلیمیة ، وسعیها الـدؤوب لمواکبة التطورات والنمو،و یعد التدریسی من أکثر عناصر الإنتاج أهمیة فی الموسسات التربویة والتعلیمیة المختلفة، فمهما توافرت المستلزمات المادیة لهذه الموسسات التربویة و التعلیمیة فإن التدریسی یبقى من أکثر العوامل حسما فی تحقیق کفاءة وفعالیة الأداء التنظیمی لهذه الموسسات، اما مشکلة البحث تتلخص فی الإجابة عـن السؤال التالی: ما مستوى السلوک التنظیمی لدى تدریسی کرة الید فی الجامعات العراقیة ، قام الباحث باجراء المعاملات العلمیة لمقیاس السلوک التنظمی وتکون بصورته الاخیرة من اربع محاور و(32) فقرة وقام بتطبیق المقیاس على عینة من (74) تدریسی بکرة الید فی الجامعات العراقیة واستنتج الباحث ان تدریسی کرة الید فی الجامعات العراقیة یمتلکون مستوى متوسط من السلوک التنظیمی . واوصى بضرورة تعزیز الهیکل التنظیمی والبیئة التظیمیة من اجل رفع مستوى السلوک التنظیمی.
الكلمات الرئيسة