الملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثیر استخدام استراتیجیة التلقین الاستنتاجیة القیاسیة فی تعلیم بعض المهارات الاساسیة بکرة القدم لطلاب الثانی المتوسط، وأستخدم الباحث المنهج التجریبی وتکونت عینة البحث على عینة من طلاب الصف الثانی المتوسط ثانویة مهران والبالغ عددهم (20) طالباً وزعوا على مجموعتین مجموعة أولى ، وأستنتج تأثیر استراتیجیة التلقین الاستنتاجیة القیاسیة فی تعلیم بعض مهارات الأساسیة بالکرة القدم ،وکان لاستراتیجیة التلقین الاستنتاجیة القیاسیة دور اساسی وفاعلیة انعکست على تطویر مستوى تعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم لدى الطلاب، وأوصى الباحث الاستفادة من استخدام استراتیجیة التلقین الاستنتاجیة القیاسیة فی تعلیم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم لدى الطلاب یوصی الباحث بضرورة استراتیجیة التلقین الاستنتاجیة القیاسیة فی تعلیم مهارات لفعالیات ریاضیة أخرى. ضرورة الاستفادة من الوحدات التعلیمیة المقترحة التی تحوی على الأسالیب المستخدمة فی البحث لتأثیرها الإیجابی فی تطویر مستوى تعلیم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم