الملخص
هدفت البحث الى اعداد وتنفیذ وحدات تعلیمیة على وفق أنموذج ثیلین (التحری الجماعی) فی تعلم بعض المهارات الهجومیة المرکبة بکرة السلة للطلاب والتعرف على أثر أنموذج ثیلین (التحری الجماعی) فی تعلم بعض المهارات الهجومیة المرکبة بکرة السلة للطلاب , اما فرضا البحث فهی هناک فروق ذات دلالة احصائیة بین نتائج الاختبارات القبلیة والبعدیة لمجموعتی البحث الضابطة والتجریبیة فی تعلم بعض المهارات الهجومیة المرکبة بکرة السلة للطلاب وهناک فروق ذات دلالة احصائیة بین مجموعتی البحث الضابطة والتجریبیة فی نتائج الاختبارات البعدیة فی تعلم بعض المهارات الهجومیة المرکبة بکرة السلة للطلاب ,وقد استخدم الباحثون المنهج التجریبی ذو المجموعین التجریبیة والضابطة ذات الاختبارین القبلی والبعدی على عینه من 77 طالب من طلاب المرحلة الثانیة فی قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة / کلیة المعارف الجامعة وقد تم اجراء الاختبارات المهاریة بعدها تم تطبیق المنهج الخاص بأنموذج ثیلین (التحری الجماعی) ومن ثم استخدمتا الباحثتان الوسائل الاحصائیة الملائمة لاستخراج النتائج وعلى ضوء النتائج توصل الباحثتان الى عدد من الاستنتاجات منها ان تطبیق انموذج ثیلین ( التحری الجماعی) کان له الدور الواضح فی تقدم مستوى الطلاب على الصعید المهاری, اذ اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة بشکل ملحوظ فی کل من اختبارات المهاریة وان استخدام انموذج ثیلین (التحری الجماعی) کان له الاثر الفعال فی جعل الطلاب (المجموعة التجریبیة) قادرین على التعلم الذاتی من خلال جعلهم المحور الاساسی وإعطائهم الفرصة لاکتساب المعرفة والمهارة وتطویرها بأنفسهم وبجهدهم الخاص , مع جعل المدرس مشرف و ملاحظ على سیر العملیة , وفی ضوء الاستنتاجات توصی الباحثتان بما یلی اعتماد الوحدات التعلیمیة المعدة وفق انموذج ثیلین فی تعلم المهارات لدورها الفعال فی تعلم المهارات والعمل على تطبیق انموذج ثیلین (التحری الجماعی) فی تعلم بعض المهارات الاساسیة بالألعاب الجماعیة أو الفرقیة الاخرى کالکرة الطائرة وکرة الید للطلاب لما له من اثر ایجابی فی ذلک
الكلمات الرئيسة