الملخص
هدفت البحث الى اعداد مقیاس سعة الذاکرة ، والتعرف على درجة سعة الذاکرة لدى طالبات المرحلة الاولى فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للبنات - جامعة بغداد ، مع اعداد وحدات تعلمیه باستخدام استراتیجیة ترشیح الأفکار لتعلم مهارة التهدیف من الثبات والتهدیف السلمی بکرة السلة لدى عینة البحث ، التعرف على أثر استراتیجیة ترشیح الأفکار فی سعه الذاکرة وتعلم مهارة التهدیف من الثبات والتهدیف السلمی بکرة السلة لدى عینة البحث ، واستخدمت الباحثة المنهج التجریبی ذو المجموعین الضابطة والتجریبیة ذات الاختبارین القبلی والبعدی على عینه من (60) طالبة من طالبات المرحلة الأولى فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للبنات / جامعة بغداد وقد قامت الباحثة بأعداد اختبار سعة الذاکرة واعداد الوحدات التعلیمیة الخاصة باستراتیجیة ترشیح الأفکار وبعد تقسیم عینة البحث الى مجموعتین الضابطة والتجریبیة تم اجراء اختبار سعة الذاکرة والاختبارات المهاریة بعدها تم تطبیق المنهج باستخدام استراتیجیة ترشیح الأفکار وبعدها تم اجراء الاختبارات البعدیة لاختبار سعة الذاکرة والاختبارات المهاریة ، واستنتجت أن أثر الوحدات المعدة من قبل الباحثة باستخدام استراتیجیة ترشیح الأفکار على المجموعة التجریبیة حیث تفوقت على المجموعة الضابطة فی تعلم مهارة التهدیف من الثبات والتهدیف السلمی بکرة السلة وذلک لأنها کانت ملائمة للعینة ومتنوعة بتمارینها والأدوات والوسائل المستخدمة، وأن استراتیجیة ترشیح الافکار جعلت الطالبات محوراً اساسیاً فی عملیة التعلیم اذ ادى الى التفاعل الایجابی بین الطالبات والمشارکة طول فترة الدرس، وأوصت اعتماد الوحدات التعلیمیة المعدة وفق استراتیجیة ترشیح الافکار فی تعلم مهارة التهدیف من الثبات والتهدیف السلمی بکرة السلة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للبنات لدورها الفعال فی تعلم المهارات ، مع التنویع فی استراتیجیات ونماذج التدریس المستخدمة من قبل المدرسة وذلک لتشجیع الطالبات على تعلم المهارات والحصول على التشویق والاثارة والابتعاد عن الملل والرتابة .
الكلمات الرئيسة