الملخص
هدف البحث الى معرفة درجة تطبیق معلمی التربیة الریاضیة لمعاییر NCATE فی المدارس الابتدائیة لمدیریات تربیة بغداد ، واعتمد الباحث المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی، وتم تحدید مجتمع البحث من (المشرفین الفنیین فی النشاط الریاضی والمدرسی) فی مدیریات التربیة فی بغداد والبالغ عددهم (174) مشرف فنی وللعام الدراسی (2021/2022) ، واستنتج بأن معیار التنمیة المستدامة لمعلم التربیة الریاضیة قد حصل على درجة متوسطة من قبل مشرفی الفنیین، و معیار الخبرات المتوافرة لمعلم التربیة الریاضیة قد حصل على درجة متوسطة من قبل مشرفی الفنیین ، وأن معیار التقویم والتقییم المتوافرة لمعلم التربیة الریاضیة قد حصل على درجة متوسطة من قبل مشرفی الفنیین ، و معیار التنوع فی البرامج التعلیمیة لمعلم التربیة الریاضیة قد حصل على درجة متوسطة من قبل مشرفی الفنیین ، وأن معیار الادارة والامکانیات المادیة لمعلم التربیة الریاضیة قد حصل على درجة متوسطة من قبل مشرفی الفنیین ، وأوصى ضرورة اعادة النظر فی برامج اعداد المعلمین الموضوع حالیا فی مدیریات تربیات بغداد بما یتناسب مع معاییر NCATA ،والعمل على اکساب معلمی التربیة الریاضیة المهارات الاساسیة فیما یخص البحث العلمی ، مع ادخال المعلمین فی ورش فنیة وتعلمیة من أجل تطویر قابلیات المعلمین لتطبیق معاییر المنظمة الامریکیة ، والعمل على توفیر حدمة الانترنت فی جمیع غرف المعلمین للتربیة الریاضیة من أجل الاطلاع على کل ما هو جدید وحدیث فی مجال التربیة والتعلیم، مع توفیر میزانیة مالیة کبیرة من أجل تطویر قابلیات المعلمین لتطبیق معاییر الجودة الشاملة