الملخص
هدف هذا البحث الى التعرف على تأثیر برنامج تعلیمی باستخدام استراتیجیة التعلم المعکوس المدعوم بنماذج التحلیل الحرکى الکیفى على مستوى الاداء المهاری فی الجمباز وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى (الدراسة تحلیلیة) والمنهج التجریبى بالتصمیم التجریبى للمجموعتین التجریبیة والضابطة والقیاسات (القبلیة– البعدیة) تم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة بواقع (30) طالب من مجتمع البحث والمنتظمین فى الحضور، تم تقسیمهم إلى مجموعتین أحدهما ضابطة وتخضع للأسلوب التقلیدی (الشرح وأداء نموذج والتطبیق) وقوامها 15 طالب، وأخرى تجریبیة وتخضع لبرنامج تعلیمی باستخدام (التعلم المعکوس المدعوم بالتحلیل الحرکی الکیفی) وقوامها (15) طالب ، واشتملا أدوات جمع البیانات على استمارة التحلیل الحرکی الکیفی والبرنامج التعلیمی الذی تم تصمیمه بطریقة التعلم المعکوس لمهارات الجمباز وکانت أهم النتائج - البرنامج التعلیمى المقترح والمصمم فى ضوء استراتیجیة التعلم المعکوس وکذلک معاییر ومهام التحلیل الحرکى الکیفى اثر ایجابیا على المستوى المهارى لاداء الطلاب فی الجمباز على جهاز الحرکات الأرضیة مما یدل على فاعلیته وتأثیره أکبر من أسلوب المحاضرة التقلیدی