الملخص
هدفت الدراسة على معرفة تأثیر استخدام اسلوبی حل المشکلة والمتشعب لتنمیة التفکیر ما وراء المعرفة فی تعلم مهارتی التمریر من االعلى و االسفل بالکرة الطائرة. و اجریت الدراسة على عینة مکونة من )60 )طالبة من طالبات کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للمرحلة الثالثة وتم تدریس المجموعة الضابطة باألسلوب االمری فی حین تم تدریس العینة التجریبیة بأسلوبی حل المشکلة و االسلوب المتشعب. توصلت الباحثة الى وجود تباین و فروق معنویة فی مستوى التعلم لبعض المهارات االساسیة للکرة الطائرة. و لصالح اسلوبی )حل المشکلة و المتشعب( و اوصت الباحثة بضرورة استخدام اسالیب التدریس المتنوعة لما له من اثر فی تطویر مستوى التعلم