الملخص
هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبیق الثقافة التنظیمیة والاداء الوظیفی , فضلا عن ایجاد العلاقة بین درجة تطبیق الثقافة التنظیمیة والاداء الوظیفی لدى عینة البحث .ستعملت الباحثة المنهج الوصفی بالاسلوب المسحی على مدرسی التربیة الریاضیة فی المدارس الاعدادیة لمدیریات التربیة فی بغداد، ومن کلا الجنسین ( ذکور-اناث ) للعام الدراسی (2014 -2015 ) ، والبالغ عددهم (450) مدرس ومدرسة تربیة ریاضیة موزعین على (212) مدرسة ضمن تشکیلات(6) مدیریات تربیة، وهی: ( الکرخ الاولى والثانیة والثالثة والرصافة الاولى والثانیة والثالثة ) لتمثل مجتمع الکلی. وبعد استبعاد المجازین دراسیا وامومة والبالغ عددهم (130) مدرس ومدرسه، وعلیه بلغ المجموع النهائی لعینة البحث التجربة الرئیسه (320) مدرس ومدرسه، وبنسبة مئویة بلغت(71,1% ) من المجتمع الکلی. واستعملت الباحثة مقیاسی(الثقافة التنظیمیة والاداء الوظیفی) إذ تم توزیع الاستبانة بصورتها النهائیة على العینة مع التأکید على ضرورة إختیار المجیب لبدیل واحد، وذلک بوضع علامة (صح) قبالة البدیل الذی یراه مناسباً، والذی یعبر عن وجهة نظره الخاصة . بعد جمع النتائج ومعالجتها احصائیا استنتجى البحاثون ان عینة البحث من مدرسی التربیة الریاضیة فی تربیة بغداد تتمیزة بثقافة تنظیمیة واداء وظیفی عالی. الثقافة التنظیمیة لها دور وعلاقة فی تحسین الاداء الوظیفی لافراد عینة البحث واوصیا بضرورة الاهتمام بالثقافة التنظیمیة لمدرسی التربیة الریاضیة لما لها من دور فی الاداء الوظیفی والابتکار والابداع داخل المؤسسة.