الملخص
ملخص البحثاشتمل البحث على اهمیة الدافعیة عند طلبة کلیة التربیة الریاضیة فهی تعتبر محرکات لسلوک الفرد التی تعمل على تحفیزهم على تحقیق اهدافهم من خلال انجازاتهم الریاضیة فهی تعد طاقة کامنة عند الفرد . وفترض الباحثان ان هناک فروق ذات دلاله احصائیة تبعا لمتغیر الجنس وکذلک هناک فروق ذات دلاله احصائیة لدى طلبة المرحلتین (الاول والثالث)کما بلغ عدد افراد عینة البحث (60)طالب وطالبة تم تقسیمهم على مرحلتین .اذ اتحتوت کل مرحلة على (30)طالب وطالبة .وقد اجری البحث على طلبة کلیة التربیة الریاضیة فی الجامعة المستنصریة للفترة من 2/1/2009 ولغایة 18/3/2009 واهم ما توصلت الیة الدراسة هو وجود فروق ذات دلالةاحصائیة فی مقیاس الدافع المعرفی فی المواقف التالیة (الثانی،الرابع،السابع،العاشر،الرابع عشر،السادس عشر،السابع عشر،الخامس والعشرون) کما توصلت الى انعدام الفروق فی المواقف الاخرى التی لم تعمل على استثارة الطلبة احصائیا .وعلیة اوصى الباحثان على تشجیع الطلبة من خلال فتح حوار مفتوح بین الطلبة واساتذتهم فی مختلف المواضیع الریاضیة لاکتساب المعرفه لدیهم