الملخص
هدفت الدراسة تعرف علاقة الثقافة التنظيمية بالتنظيم الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ديالى من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (108) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الحكومية تم اختيارهم عشوائياً ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام الاستبانة للتنظيم الاداري وايضا استخدم الباحث مقياس الثقافة التنظيمية . أشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مستوى الثقافة التنظيمية والممارسات الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ديالى كانَّ متوسطاً من وجهة نظر المعلمين. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائياً للثقافة التنظيمية على التنظيم الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة ديالى من وجهة نظر المعلمين. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات, العمل على إيجاد ثقافة تنظيمية إيجابية في المدارس من خلال توفير الإجراءات والآليات اللازمة لتحقيق ذلك وتقديم دورات تدريبية لمديري المدارس الحكومية من أجل مساعدتهم على أداء ممارساتهم الأكاديمية بالشكل الأفضل. وإجراء دراسات مستقبلية تتناول أثر الثقافة التنظيمية على متغيرات وممارسات أخرى مثل جودة العمليات الإدارية.
الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، التنظيم الاداري , المعلمين.
الكلمات الرئيسة
الموضوعات