الملخص
الهدف من البحث معرفة تأثير أستخدام أستراتجيتي الامواج المتداخلة والاركان التعليمية في تعلم بعض أنواع التصويب ودقتهِ بكرة السلة لطلاب الخامس الاعدادي ، تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية المتمثلة لطلاب مرحلة الصف الخامس الاعدادي لأعدادية السيدية العلمية للبنين في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية للعام الدراسي (2021 ـــــ 2022) البالغ عددهم (150) طالباً، موزعين على (4) شعب دراسية ، وتم اختيار( 75) طالبًا كعينة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبواسطة القرعة ً بحيث تم اختيار (30) طالبا منهم للتجارب الاستطلاعية ، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (45) طالبا موزعين على ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة) تتالف المجموعتين التجريبيتن من ( 15) طالب لكل مجموعة ، أما المجموعة الضابطة فتألفت من (15) طالب ، وأستخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي .
وبعد اجراء المعاملات العلمية للاختبارات ، واجراء التجانس ، والتكافؤ للمجاميع الثلاث في الاختبار القبلي ثم تطبيق التجربة الرئيسية وبعدها تم اجراء الاختبارات البعدية.
استغرق منهج الوحدات التعليمية ثمانية أسابيع ، وتضمن وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد لكل مجموعة (التجريبين والضابطة) قيد البحث ، زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة ، للمدة مـــن 24/10/2021 ولغاية 14 /12/2021 وراعى الباحث عند إعطائه الوحدات التعليمية خلال حصة الدرس التدرج من السهولة للصعوبة وعولجت النتائج بشكل إحصائي عن طريق برنامج الحقيبة الإحصائية(SPSS) وبعض القوانين الإحصائية في تحليل البيانات.
وقد استنتج الباحث إلى أن تطبيق أستراتيجتي الامواج المتداخلة والاركان التعليمية كان لهما تأثير ايجابي في تعلم بعض أنواع التصويب ودقتهِ بكرة السلة
الكلمات الرئيسة
الموضوعات