المؤلفون
1
جامعة الانبار – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
2
کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة - جامعة الانبار
,
نوع المقالة : ورقة بحث (Research Paper)
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على تأثير العاب تنافسية لتعليم مهارات لعبة كرة اليد المنهجية للصف رابع ابتدائي , واستخدم البحث المنهج التجريبي , ومثلت عينة الدراسة (70) تلاميذا من الصف الرابع ابتدائي في مدرسة عكاظ الابتدائية للبنين في قضاء الحبانية بمحافظة الانبار قسموا بشكل عشوائي الى مجموعتين احداهما ضابطة واخرى تجريبية ,واعتمد في القياسات القبلية والبعدية تقييم الاداء الفني من خلال التصوير بالفيديو وعرض الاداء على خبراء ومختصين بلعبة كرة اليد لتقييمه , نفذت التجربة الرئيسية على مدى اربع اسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع وبعد الانتهاء من اجراءات التجربة الرئيسية ومعالجة البيانات ظهرت الاستنتاجات التي كان اهمها ان نمط التنافس فعال وله أثر إيجابي لتعليم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية, وان الألعاب التنافسية الخاصة والمعدة من قبل الباحثان لها الأثر الإيجابي في تعلم المهارات الأساسية بلعبة كرة القدم ضمن المنهج المقرر لتلاميذ الصف رابع ابتدائي.
يهدف البحث الى التعرف على تأثير العاب تنافسية لتعليم مهارات لعبة كرة اليد المنهجية للصف رابع ابتدائي , واستخدم البحث المنهج التجريبي , ومثلت عينة الدراسة (70) تلاميذا من الصف الرابع ابتدائي في مدرسة عكاظ الابتدائية للبنين في قضاء الحبانية بمحافظة الانبار قسموا بشكل عشوائي الى مجموعتين احداهما ضابطة واخرى تجريبية ,واعتمد في القياسات القبلية والبعدية تقييم الاداء الفني من خلال التصوير بالفيديو وعرض الاداء على خبراء ومختصين بلعبة كرة اليد لتقييمه
الكلمات المفتاحية: ألعاب تنافسية , كرة اليد, الصف الرابع الابتدائي .
- إبراهيم عبد ربة خليفة ؛ حبيب العدوي: الانتقاء النفسي تطبيقات التربية البدنية والرياضية، إدارة، تدريب، تعليم، القاهرة، مطبعة العمرانية، 2002.
- أحمد يوسف حمدان: تأثير الألعاب التنافسية على تحسين بعض المهارات الهجومية في كرة السلة، بحث منشور، مجلة جامعة الأقصى للعلوم الإنسانية، المجلد26، العدد3، 2022.
- أكرم خطابية: مناهج المعاصرة في التربية الرياضية، ط1، عمان، دار الفكر، 1997.
- حنان عبدالحميد العناني: اللعب عند الاطفال الاسس النظرية والتطبيقية، عمان، دار الفكر، 2014.
- رافدة الحريري: طرق التدريس بين التقليد والتجديد، ط1، دار الفكر، عمان، 2010.
- سنان عباس علي: أثر أسلوب الإدخال (التضمين) في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية الرياضية، 2005.
- عصام عبدالخالق: التربية الحركية لطلاب كليات التربية والاطفال، ط13، الاسكندرية، 2006.
- قيس ناجي؛ شامل كامل: مبادئ الاحصاء في التربية البدنية، بغداد، مطبعة التعليم العالي والبحث العلمي، 1988.
- مصطفى عصام عبدالواحد عبد الواحد؛ مناف ماجد حسن مهدي الطائي: اثر استراتيجية لعب الادوار باستخدام الهاتف المحمول في تعلم مهارتي التهديف والاخماد بكرة القدم, مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, المجلد 13, العدد 25 , 2022,ص 171-190. https://doi.org/10.37655/uaspesj.2022.179509
- مصطفى عمر الترا: مساهمات قياس البحث الاجتماعي، ط2، بيروت، معهد الانماء العرابي.
- مناف ماجد حسن: تأثير استخدام أسلوب التنافس الجماعي ومقارنته بالأسلوب الامري في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد، مصدر سبق ذكره، 2009.
- نوري الشوك ؛ رافع الكبيسي: دليل الباحثان لكتابة الابحاث في التربية الرياضية، بغداد، ب م، 2004.
- Cooper، j "Measurement Ent And Analysis Of Behaviral Teach In Ques" Chio، Charles، Merill , 1974.
- J. safert: evaluation in physical education، second edition، hall U.S.A.، 1987.