الملخص
يهدف البحث الى التعرف على اي الأسلوبين أفضل في تعلم بعض المسكات الفنية في لعبة المصارعة الحرة للطلاب نسبتاً لمنهاج مدرس مادة المصارعة، وافترض الباحث توجد فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية لدى افراد المجاميع الثلاث. أستعمل الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجاميع الثلاث المتكافئة لملاءمته لطبيعة مشكلة بحثه وهم طلاب المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة ميسان للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (41) طالباً، ليبلغ عدد العينة الرئيسة للدراسة (27) طالب بنسبة (65,854%) من المُجتمع الأصل أذ تم اجراء التجانس على العينة ككل، تم تقسيم المجاميع الى ثلاث وفقاً لأوزانهم، تجريبية أولى طبقة أسلوب المحاكاة، وتجريبية ثانية طبقة أسلوب التعلم الذاتي ومجموعة ضابطة اتبعت أسلوب مدرس مادة المصارعة قوام كل مجموعة (9) لاعب تم توزيعهم بالطريقة العشوائية ومن ثم أجريَ عليهم الاختبارات القبلية وبعد ذلك اجرى الباحث التكافؤ على المجاميع الثلاث ليتم توزيعهم بالتساوي وذلك باستعمال قانون اختبار تحليل التباين(F)، تم تطبيق التجربة الرئيسية بلغت مدة تنفيذه (10) أسابيع بواقع وحدة تعليمية في الاسبوع الواحد من مجموع (15) أسبوع المخصصة للفصل الدراسي الثاني للمرحلة الثالثة بلغ عدد الوحدات في كلٍ من المنهجين (10) وحدات تعليمية، وبعد انتهاء مدة التجربة الرئيسية أجرى الباحث الاختبارات البعدية على المجاميع الثلاث ليتم معالجة البيانات احصائياً. وتوصل الباحث الى الاستنتاج التالي: التعلم بإسلوب المحاكاة كان الافضل في تعلم مسكات المصارعة الحرة المستخدمة في البحث مقارنة بإسلوب التعلم الذاتي والطريقة المتبعة من قبل المدرس
الكلمات الرئيسة
الموضوعات