الملخص
تهدف الدراسة إلى استخدام تمرينات تعلمية مركبة باعتماد بعض الوسائط المتعددة (الفيديوهات التعليمية ) ومدى تأثيرها على عينة البحث التجريبية ،كذلك التعرف على أفضلية كل من المنهج المتبع ومخرجات الدراسة الحالية ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ، اذ بلغت عينة البحث (30) طالبا قسموا لمجموعتين بواقع (15) طالب لكل منهما ، وبعد التجربة الاستطلاعية واستخراج الأسس العلمية لمتغيرات البحث أجريت الاختبارات القبلية ، ثم طبقت المجموعة التجريبية وحداتها التعليمية البالغ عددها (16) في مدة (8) أسابيع وبواقع وحدتان في الأسبوع وبزمن (40) دقيقة ، بعدها أجري لهم الاختبارات البعدية ، ومن ثم معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المعنية ، وقد توصل الباحث الى استنتاجات عدة أهما إن التمرينات التعليمية المركبة باعتماد بعض الوسائط المتعددة لها تأثير فعال في تعلم مهارتي الطبطبة العالية والتهديف السلمي لعينة البحث التجريبية ، كذلك تفوقها الكبير على المنهج المتبع ، كما وضع الباحث عدد من التوصيات كان أهمها ضرورة اعتماد الوسائط المتعددة ( الفديوهات التعليمية) من قبل المدرسين في المجال الرياضي لما لها من أثر ايجابي على السلوك الحركي والمهاري للمتعلم ، وأيضاً استخدام التمارين المركبة كونها أكثر تخصصاً واقرب واقعية للعبة او النشاط الرياضي الممارس .
الكلمات الرئيسة
الموضوعات