الملخص
هدف البحث إلى:
- بناء أداة تقييم ذاتي لمستوى النمو الوظيفي لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.
- بناء أداة قياس لمستوى الموارد المهنية المتوفرة لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.
- التعرف على مستوى التقييم الذاتي لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لنموهم الوظيفي.
- قياس مستوى الموارد المهنية المتوفرة لدى أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظرهم.
- التعرف على العلاقة بين النمو الوظيفي لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وبين الموارد المهنية المتوفرة لديهم.
المنهج الذي اتبعه الباحث هو المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية، تكون مجتمع البحث من أعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من جامعة بغداد (بنين، وبنات) وجامعة المستنصرية والبالغ عددهم (297) فرداً، واشتملت عينة البحث الرئيسة على (206) تدريسي مقسمة إلى أقسام (عينة الدراسة الاستطلاعية-عينة البناء-عينة التطبيق) بواقع (6-120-80) تدريسي على التوالي، وللحصول على النتائج قام الباحث ببناء أداتين إحداهما للتقييم الذاتي للنمو الوظيفي وعدد فقراتها (12) فقرة، والأخرى لقياس الموارد المهنية وعدد فقراتها (10) فقرات، ومن خلال استخدام الوسائل الإحصائية عبر حزمة (SPSS) الإحصائية تحل الباحث على الاستنتاجات الآتية:
- تمّ التحقق من فاعلية أداة التقييم الذاتي للنمو الوظيفي للتدريسيين من خلال إخضاعها للإجراءات العلمية لبناء أدوات القياس.
- تمّ التحقق من فاعلية أداة قياس الموارد المهنية لدى التدريسيين من خلال إخضاعها للإجراءات العلمية لبناء أدوات القياس.
- يمتلك التدريسيون في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي بغداد والمستنصرية مستوىً مرتفعاً من التقييم الذاتي لنموهم الوظيفي.
- يمتلك التدريسيون في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي بغداد والمستنصرية مستوىً متوسطاً من الموارد المهنية.
- هنالك علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة معنوية بين التقييم الذاتي للتدريسيين في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعتي بغداد والمستنصرية لنموهم الوظيفي وبين الموارد المهنية التي يمتلكونها.
الكلمات الرئيسة
الموضوعات