الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الاثراء الوسيلي في زيادة الحصيلة المعرفية لبعض مفاهيم البايوميكانيكية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة (المرحلة الثانية )، اما مشكلة البحث من خلال خبرة الباحثة بالتدريس لمادة البايوميكانيك لطلبة المرحلة الثانية في الكلية التربوية المفتوحة هناك تباين في تحصيل الطلبة المعرفي للمفاهيم البايوميكانيكية وقلة استعمال الوسائل الاثرائية التي تساهم في تنمية التحصيل المعرفي لطلبة المرحلة الثانية , اما فرض البحث تمثل بوجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية في استخدام استراتيجية الاثراء الوسيلي وأثرها في زيادة الحصيلة المعرفية لبعض المفاهيم البايوميكانيكية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة (المرحلة الثانية ) , استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ولملائمته لمشكلة البحث , تحدد مجتمع البحث في طلبة الكلية التربوية المفتوحة (المرحلة الثانية / بغداد مركز الكرخ الدراسي) , وتم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة بالطريقة العشوائية , وبواقع (10) طلبة لكل مجموعة ,وقد قامت الباحثة باستخدام استمارات التحصيل المعرفي التي تتضمن المفاهيم البايوميكانيكية على افراد العينة خلال (8) اسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع للمجموعة التجريبية , استخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (spss) لمعالجة نتائج البحث , واستنتجت الباحثة لاستراتيجية الاثراء الوسيلي دوراُ ايجابي في زيادة الحصيلة المعرفية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة (المرحلة الثانية ) .
الكلمات الرئيسة
الموضوعات